يعتبر زيت الزيتون من المكونات الشائع استخدامها في تحضير الطعام، ولكن فوائد زيت الزيتون تتجاوز حدود المطبخ، فهو يعتبر من اهم الزيوت التي تستخدم في علاج مشاكل الشعر ويستخدم بحد كبير في ترطيب وتغذيه الشعر.

فوائد لزيت الزيتون للشعر وطرق استخدامه

يتسائل الكثيرون هل زيت الزيتون مفيد للشعر على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث التي تؤكد ان لزيت الزيتون فوائد للشعر ولكن هناك البعض الذي يثبت ان لزيت الزيتون فوائد في ترطيب وتغذية الشعر.

ما فوائد زيت الزيتون للشعر

دعونا نتعرف متابعى موقع فور ليدي على ما فوائد زيت الزيتون للشعر ؟

زيت الزيتون للشعر
ما فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون لنمو وزيادة طول الشعر

لزيت الزيتون تركيبة كيميائية فريدة من نوعها نحصل عليها من خلال عصر الزيتون سواء كان الزيتون الأصفر او الأخضر، فهو غني بالأحماض الدهنية ومضادات الاكسدة، لذلك فهو يقوى بصيلات الشعر ويعمل على تهدئه فروة الرأس ويحفز نمو الشعر بشكل طبيعي. وتدليك فروة الرأس بزيت الزيتون يحسن الدورة الدموية، مما يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع

يساعد على التقليل من تكسر الشعر وتقصفه

يعتبر زيت الزيتون زيت غنى بالأحماض، ومنها الأوميجا 6 وواميغا3 والتي بدورها يساعدان على تقليل تلف الشعر وتقصفه ومنع جفافه. كما يساعد على مرونة الشعر وبالتالي يمنع انقسام أطراف الشعر.

يساعد على منع تساقط الشعر


أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في تساقط الشعر هو إنتاج الديهدروتستوستيرون. ثنائي هيدروتستوستيرون، المعروف باسم DHT، هو هرمون ومشتق من هرمون التستوستيرون. عندما ينتج الجسم هذا الهرمون بشكل مفرط، فإنه يتسبب في تساقط الشعر، ولكن يعمل زيت الزيتون على تقليل هذا الهرمون وبالتالي يقلل التساقط بشكل ملحوظ.

يعمل على ترطيب الشعر وتغذيته

يمكنك استخدام زيت الزيتون كنوع مرطب او كبلسم ممتاز للشعر، فهو بجانب جميع المميزات السابق التحدث عنها، يعمل على ترطيب وتغذيه وتقويه الشعر ويمنحه اللمعان ويعطيه مظهر صحي لامع، فقط استخدم بضعه قطرات قليله على كريم الشعر الخاص بالتصفيف مره واحده يوميا او مره كل يومين وسوف تحصلي على شعر رطب لامع.

زيت الزيتون لتهيج الشعر

نظرا لوجود العديد من الفطريات والبكتيريا التي تعيش في الشعر فان ذلك سوف يؤدى الى تهيج فروة الرأس وتعرضها للضرر، وبالتي هنا يمكنك استخدام زيت الزيتون للتقليل من وجود البكتيريا والفطريات من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون مما يؤدى الى التخلص من تهيجات الشعر.

كما انه من الشائع ان يعمل على القضاء على القمل وحشرات الرأس التي يكون سببها البكتيريا والفطريات .

يمكنك ايضا الاطلاع على

تعرف على فوائد زيت الزيتون للجسم والشعر والبشره ، والزيت الأصلي والمغشوش

اضرار زيت الزيتون للشعر

على الرغم من المميزات الكثير السابق ذكرها الا انه لزيت الزيتون بعض الاضرار والتي يجب ان تؤخذ في الحسبان حتى لا تقعي في الأخطاء ومنها

  • + زيت ثقيل على الشعر ويمكن ان يؤدى الى تساقط الشعر إذا تركه لفتره طويله على شعرك وبالتالي يجب الاعتدال في استخدامه
  • + لا يفضل استخدامه لأصحاب الشعر الدهني لأنه بالفعل زيت دهني مشبع بالدهون وبالتالي استخدامه سوف يؤدى الى زيادة تساقط شعرك
  • + لا يفضل استخدامه لأصحاب الشعر المصبوغ لأنه يسبب غمقان الشعر
  • + قد يسبب طفح جلدي للبعض لذلك يجب استخدامه أولا على قطعه صغيره من الجسم وفى حال ثبت انه امن يمكنك استخدامه (وهي حاله نادره جدا)
  • + لا يفضل استخدامه للأطفال تحت سن العام.

هل يجب غسل الشعر قبل استخدام الزيت؟

في حقيقة الامر ان غسل الشعر قبل استخدام الزيت امر هام جدا، حتى يستطيع الشعر التخلص من الاوساخ والأتربة التي تعيق امتصاص فروة الرأس للزيت وبالتلى يحصل الشعر على الاستفادة القصوى منه. ولكن إذا كان استخدامك للزيت بغرض التصفيف اليومي لا يجب غسل شعرك يوميا.

مدة وضع زيت الزيتون على الشعر

ما فوائد زيت الزيتون للشعر
ما فوائد زيت الزيتون للشعر

أفضل وقت لوضع الزيت على الشعر فتره تتراوح ما بين 4 ساعات حتى 12 ساعة وذلك لتحقيق أقصى استفادة للشعر من الزيت وتحقيق الغرض المطلوب منه.

هل يوضع زيت الزيتون على الشعر المبلل أم الجاف؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تراود البعض، هل يستخدم الزيت على الشعر المبلل او الشعر الجاف ونحن بدورنا وحرصنا على ان نوفر لك كل ما تريدينه سوف نجيبك على هذا السؤال.

يجيب أفضل خبراء العناية بالشعر على ان الأفضل وضع الزيت على الشعر وهو ندى بعض الشيء، أي قبل الجفاف التام للشعر بدقائق، بمعنى لا يوضع الزيت على الشعر الجاف تمام، ولا يوضع على الشعر المبلل تمام حتى لا يسبب تساقطه، فالشعر يكون وسط لا جاف ولا مبلل.

طريقه استخدام زيت الزيتون للشعر

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر ، هناك عده طرق مختلفة لاستخدامك للزيت ومنها

  • اضافه بعض قطرات قليله من الزيت على كريم التصفيف اليومي الخاص بك بغرض الحصول على ترطيب ولمعان للشعر.
طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر
طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر
  • استخدام الزيت مع زيوت أخرى خفيفة مثل زيت جوز الهند او زيت السمسم كحمام زيت للشعر.
  • استخدام الزيت مع مكونات أخرى مثل المايونيز او العسل كقناع للشعر.
طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر
طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر