طريقه لإصلاح وعلاج الشعر التالف المتقصف بنفسك في البيت ، لا شيء يعكر مزاجك أكثر من ان تحصلي على شعر تالف متقصف خاصه نهايات الشعر، فهل جربتي الكثير وبحثتي بين اصدقائك وفى الانترنت عن حل وعلاج للشعر التالف.

في حقيقة الامر الموضوع أسهل مما تتخيلي على الاطلاق فقط عليك اتباع نظام وروتين معين سوف يساعدك على التخلف من الشهر التالف نهائيا وسوف تحصلي على شعر أملس ناعم في فتره وجيزة، فقط عليك تطبيق ما سوف نذكره لك بالتفاصيل، تابعي معنا المقالة حتى النهاية

ما الذي يسبب تلف الشعر؟

هل فكرتي في يوم ما هو سبب تلف الشعر او ما هو السبب الذي انتهى بك الى ان تحصلي على شعر تالف باهت ومتقصف، في حقيقة الامر تلف الشعر يأتي بسبب العديد من الأشياء المتراكمة التي قومتي بفعلها وأدت الى تلف وتقصف شعرك وسوف نذكر لك اهم العوامل التي تسبب تلف الشعر ما يلي:

علاج الشعر التالف
علاج الشعر التالف

صبغ الشعر

يعتبر صبغ الشعر عامل هام من العوامل التي تسبب للكثيرين تلف الشعر بل هو عامل أساسي، حيث بعد انتهاءك لصبغ شعرك بالطبع لاحظتي ان شعرك أصبح متقصف وجاف، ويرجع السبب في ذلك الى ان الصبغات بجميع أنواعها أيا كانت نوع ماركة الصبغة تؤدى بالحتم الى سحب الرطوبة من الشعر وبالتالي هي سبب في تقصف الشعر وتقصفه، خاصه إذا قمتي بصبغ شعرك في حل كوافير فهم لا يرعوا جفاف او ضرر الشهر فقط يحاولوا ظهور اللون بمظهر جميل وانيق لذلك انصحك بشده ان تجربي طريقه صبغ الشعر بنفسك في البيت بأقل ضرر لشعرك.

استخدام مكواة الشعر او السيشوار

علاج الشعر التالف
علاج الشعر التالف

تعرض شعرك للحرارة سوف يفقده الكثير من الرطوبة ومن ثم سوف يكون أكثر عرضه للتقصف والتكسير، خاصه إذا كانت درجه حراراه المكواه او السيشوار مرتفعة، لذلك ننصحك دائما باستخدام المكواه او السيشوار بدرجه حرارة منخفضه نسبيا وأيضا استخدام واقي للحرارة للشعر قبل المكواه او السيشوار.

الاستحمام وغسل الشعر

هناك الكثير من العوامل التي تقومين بها اثناء غسلك للشعر والتي بدورها سوف تسبب تلف وتقصف شعرك ومن أهمها

علاج الشعر التالف
علاج الشعر التالف
  1. المبالغة في غسل شعرك:تعرض الشعر للماء يجعله ضعيف عرضه للتقصف والتكسير لذلك ننصحك لا تبالغي في غسل شعرك فقط اكتفى بغسلة مرتين في الأسبوع.
  2. كثرة استخدام الشامبو: خاصه الشامبوهات التي تحتوي على سلفات تعرض شعرك للتقصف والتخلص من الرطوبة التي بداخله وتحوله الى شعر جاف متقصف، لذلك ننصحك دائما استخدام شامبو طبي خاص بالشعر الجاف حتى يحافظ على الرطوبة بداخل شعرك، ولا تنسي استخدام البلسم بعد الشامبو لتحصلي على المزيد من الرطوبة وتقضي على تقصف الشعر.
  3. تجفيف الشعر بمنشفه غير مناسبة: بعد غسل شعرك من الطبيعي ان تقومي بتجفيفه، ولكن طريقة التجفيف التي تقومين بها تعرض شعرك للتقصف، فكما تحدثنا ان الشعر بعد غسلة يصبح ضعيف وان أي احتكاك يصبح شعرك جاف متقصف، بدلا من ذلك ضعى منشفه قطنيه ماصه للماء على شعرك وقومي بالضغط الخفيف حتى تمتص المنشفة الماء واتركي شعرك حرا حتى ينشف تماما او يصبح مندى وقومي بدهنه بكريم التصفيف الخاص بك.
  4. ربطات الشعر المختلفة: استخدامك لربطه شعر (فينكه او توكه) لشعرك هو امر جيد فهي تحافظ على الشعر من التطاير والتقصف، ولكن ننصحك باستخدام ربطة شعر قطنية مرنه ولا تضغطي عليها أكثر من اللازم حتى لا تسحب شعرك وتجعله ضعيف متساقط ومتقصف.
  5. التمشيط الغير صحيح: تمشيط الشعر ضروري يوميا فهو يمنع تشابك الشعر وتقصفه وأيضا يساعد على تنشيط فروة الرأس وبالتالي افراز المواد الدهنية التي تعمل على ترطيب شعرك، ولكن التمشيط الغير صحيح او استخدام أدوات تمشيط غير مناسبه تعمل على تقصف شعرك وتساقطه، لذلك ننصحك باستخدام فرشاه او مشط خشبي بأسنان واسعه، ويكون من الأفضل قلب شعرك الى الامام وتمشيطه من الخلف الى الامام، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة الافرازات المفيدة التي تجعل شعرك رطبا أكثر.
علاج الشعر التالف
علاج الشعر التالف

عدم قص الأطراف

قد يحتج البعض على فكره قص أطراف الشعر لأنهم لا يريدون ان يخسروا أي جزء م نشعرهم خاصه لو انهم يسعوا الى زيادة طول الشعر، ولكن ما لا تعلمية ان قص الشعر يقضي تماما على تقصف الأطراف ويساعد فى علاج الشعر التالف وبالتالي منع وصول التقصف الى اعلى الشعر وعلى النقيض فهو يعمل على زيادة طول الشعر وليس تقصيره، فاحرصي دائما على قص أطراف شعرك كل شهر او كل 8 أسابيع على الأكثر لتحصلي على شعر خالي من التقصف بمظهر صحي.

المبالغة في معالجة الشعر

علاج الشعر التالف
علاج الشعر التالف

قد تجدى ان شعرك يعاني من التلف او الجفاف وتحاولي معالجة ولكن اثناء رحلتك فى علاج الشعر التالف قد تتعرضي للمبالغة واستخدامك الخاطئ للماسكات وطرق العلاج تعطى لك نتائج عكسية غير جيدة وتجعل شعرك يصبح متقصف باهت أكثر، وأيضا تجربتك لماسكات ووصفات كثيره ومختلفة للحصول على نتائج سريعة يجعل شعرك ضعيف جدا متقصف، لذلك ننصحك باعتماد روتين معالجة للشعر الجاف غير مبالغ فيه والاستمرار عليه لفتره لا تقل عن شهر لتحصلي على النتائج المرغوب فيها.

قصور الغده الدرقية

على الرغم من صغر حجم الغده الدرقية الا انها تلعب دورا هاما في وظائف الجسم للإنسان وأيضا في نمو الشعر والمحافظة على ترطيبه نتيجة قله افرازات الغده الدرقية للهرمونات. لذلك ننصحك إذا كنت تعاني من قله الوزن والاكتئاب الشديد وتقصف الشعر ان تقوم بزيارة الطبيب للكشف عن إذا كنت تعاني من قصور في الغده الدرقية.

الدايت واضطرابات الاكل

الشعر مثله مثل باقي أجزاء الجسم، يحتاج الى التغذية الجيدة والحصول على كافة العناصر الهامة مثل الزنك والحديد، لذلك اهتم كثيرا بالحفاظ على تناول كافة العناصر اللازمة لصحه شعرك وبشرتك، او على الأقل تناول المكملات الغذائية التي تساعدك على ذلك، كما ننصحك بالابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة.

طرق علاج الشعر التالف والجاف

بعد ان ذكرنا لك أسباب وطرق علاجك للشعر التالف سوف نوضح لك ملخص سريع لموجز ما قمنا بذكره تساعدك على علاج الشعر التالف منها…

  • حاولي صبغ الشعر في نفسك بالمنزل بدلا من الذهاب الى الكوافير
  • تجنبي بقدر الإمكان تعرض شعرك للحرارة سواء م السيشوار او المكواه او على الأقل استخدم واقي للحرارة
  • تجنبي الافراط او المبالغة في غسل شعرك واكتفي بمرتين فقط في الأسبوع
  • اغسل شعرك بالماء الفاتر المائل الى البارد وابتعدي تمام عن غسلة بالماء الساخن او حتى الدافئ
  • استخدمي شامبوهات طبيعية خالية من السلفات ولا تنسي استخدام البلسم للحفاظ على رطوبة الشعر
  • قومي بوضع زيت الزيتون او زيت جوز الهند قبل غسل الشعر بساعه حتى تحافظي على رطوبة شعرك
  • نشفي شعرك بمنشفه قطنيه ماصه للماء عن طريق الطبطبة بدلا من الاحتكاك لمنع التقصف
  • تمشيط الشعر يفضل أن يكون بمشط او فرشاه خشب ويكون من الخلف الى الامام وليس العكس
علاج الشعر التالف
علاج الشعر التالف
  • استخدام ربطات للشعر قطنيه مرنه وعدم شد الشعر كثيرا حتى لا يتساقط او على الأقل يتقصف.
  • الحرص على قص أطراف الشعر مره واحده شهريا او مره كل شهرين على الأكثر.
  • عدم المبالغة في تجربة أنواع مختلفة لإصلاح الشعر فقط استمري على روتين واحد لفتره لا تقل عن شهر
  • معالجة قصور الغده الدرقية واضطرابات الاكل والحصول على المكملات الغذائية المناسبة
  • وأخيرا حاولي النوم على وساده مصنوعة من الحرير او الستان واتركي شعرك حرا طليقا