أفضل 6 زيوت للشعر الجاف ، قائمة الزيوت لشعرك طويل ولا تنتهي ولكن ما هي أفضل الزيوت التي يمكنك استخدامها للشعر الجاف وكيف يمكنك استخدامها وما هو الفرق بين هذه الزيوت، الكثير والكثير من الأسئلة التي قد تخطر في بالك، لذلك تابع معنا المقالة التأليه والتي بها تلخيص لأفضل 5 زيوت طبيعية يمكنك استخدامها لعلاج الشعر التالف والجاف المتقصف.

أفضل 6 زيوت للشعر الجاف ، زيوت طبيعية لعلاج الشعر التالف
أفضل 6 زيوت للشعر الجاف ، زيوت طبيعية لعلاج الشعر التالف

أفضل 6 زيوت للشعر الجاف

زيت الجوجبا وزيت جوز الهند وزيت الارغان وغيرها الكثير والكثير من قائمه الزيوت لشعرك ، تعرف عليها بالترتيب بما هو مفيد لشعرك وطريقة استخدامة وتطبية لشعرك للحصول على شعر لامع ناعم رطب بعيدا عن الجفاف والتقصف والتكسر.

  • زيت الجوجوبا للشعر الجاف
زيت الجوجوبا للشعر الجاف ، زيوت للشعر الجاف
زيت الجوجوبا للشعر الجاف ، زيوت للشعر الجاف

يتم استخراج هذا الزيت من نبات الجوجوبا وهو زيت رائع لأن تركيبته الكيميائية تشبه الى حدا كبير نفس تركيبة الزيوت التي تنتجها فروة الرأس، وبالتالي سوف تمتصه فروة الرأس بسهوله ودون أي مشاكل او آثار جانية.

يعمل زيت الجوجوبا على ترطيب الشعر بعمق، وترطيب بصيلات الشعر، كما يعالج مشاكل جفاف الشعر وفروة الرأس وبعالج أي مشاكل متعلقة بقشرة الرأس، ويترك الشعر لامعا وناعما.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا لعلاج الشعر الجاف

من أفضل الطرق التي يمكنك بها استخدام زيت الجوجوبا لشعرك هو من خلال دهن الرأس وفروة الرأس بالزيت، وتركة طوال الليل ثم يغسل في اليوم التالي، وللتخفيف من رائحة الزيت يمكنك اضافه أي زيت عطري مثل زيت اللافندر او النعناع، فقط بضع قطرات قليلة.

  • زيت الأركان (زيت الارغان) للشعر الجاف
زيوت للشعر الجاف  ، زيت الارغان للشعر الجاف
زيوت للشعر الجاف ، زيت الارغان للشعر الجاف

يطلق على هذا الزيت بالزيت المغربي، نظرا لأنه يستخرج من مكسرات شجرة الأركان الموجودة في المغرب، هذا الزيت يصنع المعجزات في شعرك، فهو غنى بمكونات مفيدة مثل فيتامين هـ، وحمض الفيروليك، والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحارب الأشعة فوق البنفسجية، وتلف خلايا الشعر.

يعمل هذا الزيت الرائع على تغذية وترطيب الشعر، ويقلل من تطاير الشعر وتقصفه وجفافه، كما انه يمتاز بانه زيت غير دهني لذلك ليس هناك أي مشاكل في تطبيقه على الشعر بكثره.

طريقة استخدام زيت الارغان لعلاج جفاف الشعر

كما ذكرنا ان زيت الأركان زيت غير دهني وبالتالي لا مشكله او أي ضرر في استخدامه يوميا، ويمكنك استخدامه اما مباشره على الشعر، وذلك من خلال وضع بضع قطرات من الزيت على يدك وفركها ثم تدليك الشعر من فروة الرأس حتى جذور الشعر، او يمكنك اضافه القليل منه على الكريم المخصص لك لتصفيف الشعر واستخدامه يوميا للحصول على أفضل النتائج في خلال شهر واحد فقط سوف تلاحظي فرق كبير في شعرك.  

  • زيت جوز الهند للشعر الجاف
زيوت للشعر الجاف
زيوت للشعر الجاف ، زيت جوز الهند للشعر الجاف

من المعروف ان زيت جوز الهند يستخرج من ثمرة جوز الهند والمتوافرة في كثرة في اندونيسيا حيث تعتبر رقم واحد في زراعه جوز الهند، يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الاحماض الدهنية، والتي من شئنها ان تتغلل بعمق في الشعر، مما يترك الشعر لامعا وناعما.

زيت جوز الهند زيت دهني ثقيل وبالتالي يبقي في الشعر لفتره طويله ولا يتبخر مثل زيوت أخرى مثل زيت الأركان مثلا، وبالتالي يحافظ على الرطوبة داخل الشعر ويعالج مشاكل الجفاف وتقصف الشعر، وأيضا يساعد في نمو الشعر ويعمل أيضا كواقي من الحرارة

طريقة استخدام زيت جوز الهند لعلاج الشعر التالف

هنا يختلف زيت استخدام زيت جوز الهند حسب نوع فروة الرأٍس، فكما سبق ان ذكرنا انه زيت دهني ثقيل، وبالتالي لا يمكنك استخدامه على فروة الرأس إذا كانت فروة رأسك دهنيه بالفعل حتى لا يسبب لك انسداد في مسام الرأس وكذلك يسبب القشرة، بالتالي اكتفي فقط بدهن الزيت على الشعر نفسه باستثناء فروة الرأس، ثم اتركية لمده 30 دقيقه واشطفي الشعر بالشامبو ثم البلسم.

اما إذا كانت فروة رأسك جافه، ضعى الزيت على كامل رأسك سواء فروة الرأس والشعر من بدايته حتى اطرافه، واتركية مده ساعة ثم اشطفيه بالشامبو والبلسم، تستخدم هذه الطريقة مرتين في الأسبوع على الأكثر، ثم يمكنك استخدام زيت اخر مثل زيت الارغان يوميا لتصفيف الشعر للحصول على أفضل نتائج.

ملحوظه: يفضل تسخين زيت جوز الهند قليلا قبل استخدامه لأنه زيت متجمد في درجه حرارة الغرفة.

  •  زيت اللوز الحلو للشعر الجاف
زيت اللوز الحلو للشعر الجاف ، زيوت للشعر الجاف
زيت اللوز الحلو للشعر الجاف ، زيوت للشعر الجاف

يعتبر زيت اللوز الحلو من أكثر الزيوت استخداما للشعر الجاف، وهو زيت مستخرج من ثمره اللوز، كما يعتبر من الزيوت الخفيفة التي تعمل على ترطيب الشعر بعمق وتتركه بمظهر لامع صحي ويعمل على زيادة ترطيب الشعر ومنع جفافه وتقصفه.

طريقة استخدام زيت اللوز الحلو للشعر الجاف

نظرا لان زيت اللوز الحلو من الزيوت الخفيفة فيمكنك استخدامه يوميا بدون ان يسبب مشاكل في مسام الشعر او فروة الرأس، مثل زيت الارغان فهو زيت متطاير لا يضل كثيرا على فروة الرأس وبالتالي ليس هناك أي مشاكل من استخدامه بشكل يومي، وبالتالي يمكن تطبيقه مباشره على الرأس من خلال وضع بضعه قطرات على يديك ثم تدليك الشعر به، او وضعه على الكريم المخصص لتصفيف الشعر واستخدامه يوميا.

  • زيت الخروع للشعر الجاف
زيت الخروع للشعر الجاف ، زيوت للشعر الجاف
زيت الخروع للشعر الجاف ، زيوت للشعر الجاف

يستخرج زيت الخروع من بذور الخروع، ويحتوي على صفات مميزه مثل احتوائه على فيتامين e والكثير من المعادن والبروتينات، كما يحتوي على مضادات للأكسدة التي تدعم الكيراتين في الشعر، مما يجعله أقوى وأكثر نعومه وبالتالي اقل تقصفا وتلف.

كما انه يقدم الكثير من الفوائد الأخرى للشعر مثل منع زهور القشرة ويساعد على النمو وتقليل تساقط الشعر ومكافحة التهابات فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت الخروع لعلاج الشعر الجاف

زيت الخروع يعتبر من الزيوت الدهنية الثقيلة، وبالتالي يفضل اضافه على الشعر قبل غسل الشعر بساعه على الأكثر كما يفضل استخدام زيت خفيفة معه لسهوله تطبيقه مثل زيت الروز الماري (زيت اكليل الجبل) او زيت الزيتون ثم يشطف ويغسل جيدا بالشامبو والبلسم.

  • زيت الزيتون للشعر الجاف
زيت الزيتون للشعر الجاف
زيت الزيتون للشعر الجاف ، زيوت للشعر الجاف

يعتبر زيت الزيتون أكثر الزيوت استخداما ليس في المطبخ فقط بل في مجالات الجمال التي تتعلق بالشعر والبشرة لما له العديد من المزايا والخصائص المفيدة وتحدثنا في مقال سابق على فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف وطريقة استخدامه لتجنب الاضرار الناتجة عنه، يتمتع زيت الزيتون بخصائص غنية ومرطبة ومذهلة لشعرك. إنه يغطي جذع شعرك ويعمل كحماية من الحرارة، بالإضافة إلى إخفاء خيوط الشعر التالفة، مما يمنحك مظهرًا أكثر أناقة. زيت الزيتون للشعر سيجعله يبدو أقوى وأكثر صحة ولمعانًا. 

طريقة استخدام زيت الزيتون لعلاج الشعر الجاف

ضعى حوالي معلقتين كبار من زيت الزيتون على شعرك الجاف والتالف قبل غسلة بساعتين وقومي بتوزيع الزيت جيدا على كل شعرك ثم قومي بلف الشعر بمنشفه ساخنه، ثم اغسلي الشعر بالشامبو والماء الفاتر ولا تنسي استخدام البلسم في النهاية.

نصائح هامة لحماية الشعر من التلف

زيت للشعر الجاف
زيوت للشعر الجاف

التخلص من تلف الشعر امرا جيدا وسهلا ولكن الأصعب من ذلك هو كيفية الحفاظ على الشعر من التلف ومنع تقصفه مرة آخري، وتحدثنا في موضوع سابق بالتفصيل على طرق علاج الشعر الجاف واهم النصائح للحفاظ على شعرك من التلف ونذكر لك منها:

  • الاهتمام بشعرك اثناء غسلة ومراعاه إرشادات غسيل وتمشيط الشعر السابق ذكرها.
  • النوم على وساده حرير او ستان لتمنع تقصف الشعر.
  • استخدام ربطات الشعر القطنية او الحرير المرنة.
  • تجنب غسل الشعر بالماء الساخن ويفضل غسلة بالماء البارد نسبيا.
  • عدم الافراط في طرق معالجة الشعر واكتفي بروتين بسيط لعلاج شعرك.
  • قص الشعر باستمرار يساعد على منع انتشار تقصف الشعر لباقي الشعر.