مقالنا اليوم سوف نتحدث فيه عن جوانب جديده خاصه للشعر الجاف من خلا تحدثنا عن زيت الزيتون للشعر الجاف، فوائده وأضراره وطريقه استخدامه ، وكيفيه الاستفاده القصوه منه مع تجنب التعرض للأضرار.

من منا لا يحب ان يحصل على شعر لامع صحي، سواء كان شعرك خشن او ناعم فان لزيت الزيتون القدرة العجيبة على اظهاره بمظهر أفضل مما هو عليه الان، تعرفي معنا في المقالة على فوائد زيت الزيتون للشعر واضرار كثرة استخدامه وطرق استخدامه للشعر الجاف.

زيت الزيتون للشعر الجاف
زيت الزيتون للشعر الجاف

لكن السؤال الذي يثير جدل الكثيرين هل حقا زيت الزيتون مفيد للشعر، اما هي مجرد اشاعات توارثت عبر الأجيال، وكيف يمكن الاستفادة منه وتجنب اضراره، هناك الكثير والكثير من المعلومات الخاطئة والمربكة بخصوص زيت الزيتون للشعر ولذلك قمنا بعمل مجموعه من البحاثات وتحدثنا الى المتخصصين والخبراء في هذا المجال لنوضح لك حقيقة الامر، فقط تابعي المقال حتى النهاية.

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف؟

في مقال سابق تحدثنا بالتفصيل عن اهم فوائد واضرار زيت الزيتون للشعر بصفه عامه باختلاف نوع شعرك ولكن سوف نسرد لك الآن ما يهمك بخصوص فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف.

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف

يعتبر زيت الزيتون خيار مثالي للشعر باختلاف انواعه ولكن النتيجة الأفضل سوف تكون لأصحاب الشعر الجاف والخشن وذلك للأسباب التالية….

  • زيت الزيتون لترطيب الشعر

لكي يظل شعرك صحي ولامع يجب ان يحتفظ بداخله بالرطوبة اللازمة، وكذلك يكون بعيدا كل البعد عن الأتربة والاوساخ التي يتعرض لها لأنها تسبب له تلف في الجذور ويتعرض للتكسر والتقصف والتلف، وعندما يتلف شعرك، يمكن أن يصبح أكثر مسامية، مما يعني أنه يفقد الماء بشكل أسرع.

هنا يلعب زيت الزيتون دورا هاما في المساعدة على ترطيب الشعر ولكن ليس بالطريقة التي قد تعتقدها، فزيت الزيتون هو دهون أحادية غير مشبعة. يمتلك الشعر في الواقع القدرة على امتصاص الدهون الأحادية غير المشبعة، وعندما يتم امتصاص زيت الزيتون في الشعر، يمكن أن يساعد الشعر في الواقع على الاحتفاظ بالترطيب.

وصفات زيت الزيتون للشعر الجاف
زيت الزيتون لترطيب الشعر

ولكن الزيت ليس بلسمًا، المنتجات التي تعتمد على الماء فقط هي التي يمكنها ترطيب شعرك حقًا”، كما تقول مصفف الشعر  غابرييل كورني . “هذه الزيوت لها العديد من الفوائد للشعر ، لكنها تعمل بشكل أفضل عندما تقترن بكريم مرطب ذو أساس مائي ؛ تكون أكثر ترطيبًا عند وضعها فوق المستحضرات المساعدة في “حبس” الماء. ، لذلك إذا أردتي استخدام زيت الزيتون كمرطب يومي ننصحك بعد استخدامه مباشره على الشعر وقومي بإضافته لكريم تصفيف الشعر الخاص بك مثل كريم فاتيكا وغيرها من كريمات التصفيف.

  • زيت الزيتون لمنع تلف الشعر

 يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة من فيتامينات والتي تعمل بدورها على منع تقدم العمر للشعر وبالتالي تخفف من التلف والضرر كما انها تحمى الشعر من الاوساخ والأتربة التي يتعرض لها وبالتالي تساهم بشكل كبير في المحافظة على جذور الشعر من التلف.

وصفات زيت الزيتون للشعر الجاف
وصفات زيت الزيتون للشعر الجاف
  • زيت الزيتون لمنع تقصف وتكسر الشعر

من المعروف ان الشعر اثناء غسله بالماء يكون ضعيف تمام ويكون أكثر عرضه للتكسر، واستخدامك للشامبوهات او حتى البلسم ومع احتكاك الشعر معا، فان ذلك يؤدى بشكل كبير الى تكسر الشعر وتقصفه، وبالتالي يعمل زيت الزيتون كماده عازله تخفف من شده احتكاك الشعر معا وتقلل من انه يصبح ضعيفا وعليه فان تعرض شعرك للتقصف اثناء الغسل يصبح اقل.

اذلك ننصحك بشده إذا كنت من أصحاب الشعر التالف ان تقومي بوضع كميه جيده من زيت الزيتون على شعرك قبل الاستحمام بنصف ساعة على الأقل وبالتالي سوف تقللي من تقصف الشعر وتعطيه مظهر صحي أكثر.

أضرار زيت الزيتون للشعر الجاف

كما هو المعروف في الحياة ان ليس كل شيء جميلا بحتا، فبالطبع ان هناك السلبيات او الاضرار للأشياء، وكذلك هو الحال بالنسبة لزيت الزيتون للشعر ومن اهم الاضرار التي تتعرض لها عند استخدامك لزيت الزيتون ما يلي

  • استخدام زيت الزيتون بشكل مبالغ فيه على فروة الرأس يعمل على زيادة الخميرة او الفطريات على فروة الرأس، وتعتبر هذه الخميرة هي العنصر الأساسي في تكوين قشره الرأس، لذلك المبالغة في استخدام زيت الزيتون سوف تؤدى الى زيادة قشره الرأس.
  • استخدام زيت الزيتون على الشعر ولمس منطقه الشعر لأي جزء في جسمك مثل الوجه يؤدى الى غلق المسام في هذه المنطقة مما يترتب عليه ظهور حب الشباب خاصه في مرحلة المراهقة
  • لا يستخدم ابدا زيت الزيتون قبل تعرض الشعر للحرارة مثل المكواه او السيشوار لأنه سوف يؤدى الى احتراق الشعر وزيادة تكسره وتجعيده.
  • لا يستخدم للشعر المصبوغ لأنه سوف يسبب غمقان او اسوداد في الشعر.
  • لا يستخدم بكثرة لأصحاب الشعر الناعم او الاملس لأنه زيت دهني ثقيل سوف يسبب ثقل في الشعر وبالتالي تساقطه.
  • أخيرا لا يفضل استخدامه للأطفال تحت العامين لأنه يظل من الزيوت الحارقة، ويستبدل بزيت السمسم.

وصفات زيت الزيتون للشعر الجاف

يختلف استخدامك لزيت الزيتون للشعر الجاف حسب الغرض منه، سواء أكان المعالجة او الحصول على ترطيب وتلميع وفى كل الحالات انصحك بتجربة أيا من الطرق التالية

  • إذا كان الغرض من استخدام زيت الزيتون هو ترطيب الشعر: فيمكنك استخدامه كما سبق ان تحدثنا من خلال اضافه قطرات قليله من الزيت على كريم التصفيف اليومي الخاص بك.
  • إذا كان الهدف منه هو منع تقصف الشعر قومي بتطبيق الزيت على الشعر قبل نصف ساعة على الأقل قبل الاستحمام.
وصفات زيت الزيتون للشعر الجاف
وصفات زيت الزيتون للشعر الجاف
  • او يمكنك دمجه مع البلسم الخاص بك ثم وضعه على الشعر لمدة 10 دقائق ويشطف بالماء الفاتر فهو يعطى ترطيب رائع جدا ويحافظ عليه تماما من التلف والجفاف
  • إذا كان الهدف منه معالجة الشعر فيمكنك استخدامه كحمام زيت مع زيوت آخري مثل زيت جوز الهند او السمسم او الارغان.
وصفات زيت الزيتون للشعر الجاف
وصفات زيت الزيتون للشعر الجاف
  • يمكنك استخدامه في شكل ماسك مثل ماسك زيت الزيتون بالبيض او العسل او الأفوكادو وقد سبق ان تحدثنا عنهم في مقال سابق (فوائد زيت الزيتون للشعر